ما هي الإستضافة؟ وما الفرق بين باقات الإستضافة التي تقدمها الشركات

أغلب المبتدئين في مجال الأنترنيت يكون لديهم خلط ما بين الدومين والإستضافة، والفرق بين الدومين والإستضافة هو ببساطة ان الدومين أو ما يطلق عليه باللغة الأنجليزية Domain Name عبارة عن عنوان موقع مثلا كمدونتنا هاته www.warchaweb.com، هذا العنوان يعتبر دومين والذي يمكن للشخص أن يكتبه على المتصفح، والمتصفح بدوره يقوم بترجمة هذا الدومين الى عنوان الـ  IP  الخاص بالموقع من خلال الـ DNS حتى يتم نقل الزائر الى محتوى الموقع المرغوب.

أما بالنسبة للإستضافة أو Hosting كما يطلق عليه باللغة الانجليزية فهي عبارة عن خدمة مدفوعة تقدمها الشركات للناس التي تريد إنشاء مواقع، مدونات أو متاجر الكترونية على الأنترنيت وهي عبارة عن  توفير مساحة معينة على أحد السيرفرات التي تملكها الشركة، يتم فيها وضع كل ملفات موقعك أو مدونتك حتى يتسنى لهذا الأخير الظهور والاشتغال بشكل جيد على النت. وكما قلنا سابقا فالإستضافة هي عبارة عن مكان تواجد ملفات الموقع وبالطبع يتم ربط الإستضافة بدومين معين حتى يتسنى الإطلاع على محتوى الإستضافة.

وفي جانب آخر تنقسم الإستضافة الى أربعة أنواع وهي :

الإستضافة المشتركة Shared Hosting :

تعتبر الإستضافة المشتركة أو Shared Hosting أرخص استضافة لكونها مشتركة، وهذا يعني أن الشركة التي تمنحك الإستضافة تقوم بإنشاء حاسوب أو سيرفر بمواصفات معينة لكنها تقوم بتقسيمه فيما بعد الى عدة أجزاء لتقوم ببيع كل جزء منه الى المشتركين في الخدمة. لهذا تسمى بالإستضافة المشتركة لكونك تتشارك موارد أحد الحواسيب أو السيرفر مع العشرات أو بل المئات من المشتركين. فمثلا الشركة تقوم بإنشاء حاسوب أو سيرفر ذاكرته 500 جيغا و 8 جيغا ذاكرة عشوائية أي الرام ومعالج بسرعة 3 جيغا هرتز فعندما تقوم بالإشتراك في هذا السيرفر توفر لك الشركة على سبيل المثال 20 جيغا ذاكرة إلا أن الرام وسرعة معالجة البيانات تبقى مشتركة بين كافة المشتركين، وهنا نكتشف أن هذه الإستضافة لا تعد الخيارالأمثل والأنسب من ناحية الأمان كما بالنسبة لأداء الموقع وكفاءته، فكما قلنا سابقا، أن تتشارك مع العديد من المشتركين في سيرفر واحد يعد نقطة مزعجة وسلبية، حيث يمكن أن يتم اختراق موقعك بسهوله تامة إذا ما تمت قرصنة إحدى المواقع المستضافة على نفس السيرفر. وبالنسبة للأداء، فإذا ما كان هناك مشترك يقوم باستغلال نسبة كبيرة من موارد السيرفر أو أنه يعاني من مشاكل متعلقة بموارد السيرفر فإنه من المؤكد أن آداء موقعك سيتضرر وسينخفض وستعاني بشكل واضح مع موقعك. ألا أنها تظل الإستضافة الأكثر استخداما، لكونها رخيصة كما تعد الخيار الأمثل بالنسبة للجدد في مجال المواقع والمدونات أو المتاجر الالكترونية.

إستضافة الخادم الإفتراضي VPS Hosting :

تعتبرإستضافة الخادم الإفتراضي أو VPS Hosting مثل الإستضافة المشتركة Shared Hosting  إلا أن الفرق هنا يكمن في أن الشركة بدل أن تجعل موارد السيرفر أو الحاسوب مشتركة تقوم بتقسيم كل الموارد على حسب رغبة كل مشترك، فمثلا كما قلنا في المثال السابق عندما تقوم الشركة بإنشاء حاسوب أو سيرفر ذاكرته 500 جيغا و 8 جيعا ذاكرة عشوائية أي الرام ومعالج بسرعة 3 جيغا هرتز تقوم بعدها بتجزئة الكل الى عدة أجزاء، مثلا تقوم بأخد استضافة ب 20 جيغا ذاركة و 2 جيغا رام و 1 جيغا هيتز سرعة معاجة بيانات، هنا تكون قد عالجت بعض مشاكل الاستضافة المشتركة حيث أنك تكون الى حد ما بعيد عن القرصنة ويكون آداء موقعك مستقر ولا يخضع لتأثيرات المشتركين الآخرين. ويعد هذا النوع من الإستضافة أحسن بكثير من النوع الأول حيث يمنحك الإستقرار إلا أن ثمنه أعلى من ثمن النوع الأول، وينصح به للأشخاص الذين يمتلكون مواقع متطورة ويمتلكون مخزون بيانات مهم ومعدل زيارات مهم، كما يمكن الترقية من الإستضافة المشتركة الى هذه الإستضافة دون عناء.

الإستضافة المخصصة Dedicated hosting :

بالنسبة للإستضافة المخصصة أو Dedicated Hosting فهي تختلف تماما عن ما ذكرناه سابقا، فهذه الإستضافة بالذات تمنحك سيرفركامل خاص بك وحدك حسب متتطلبات كل شخص، فالشركات تقوم بإنشاء عدة سيرفرات بموارد متباينة ومختلفة حسب متطلبات كل شخص، وهنا يمكنك أن تخصص سيرفر بالكامل لك شخصيا وتكون بعيدا جدا عن مشاكل القرصنة ومشاكل الآداء كما أنك تصبح لك السيطرة والتحكم الكامل في هذا السيرفر، مثلا إذا أردت زيادة الرام أو الذاكرة الأم أو غير ذلك يمكنك ذلك بكل سهولة، ولكن هذا النوع من االإستضافة باهض الثمن، وقد تم إنشائه خصيصا لأصحاب المواقع المتميزة والتي لديها ترافيك عالي و قاعدة بيانات ضخمة جدا وخاصة.

وفي الأخير تبقى الإستضافة الأمثل بالنسبة للمبتدئين والتي يجب للشخص أن يبدأ بها موقعه هي الإستضافة المشتركة نظرا لكلفتها، وينصح بعدها بالترقية نحو استضافة الخادم الإفتراضي في حالة تطور الموقع، وتبقى الإستضافة المخصصة الحل الأمثل رغم كلفتها الباهضة عندما ينتقل الشخص من موقع مبتدأ أو متوسط الى موقع محترف وعالي الجودة. وللحصول على خدمات استضافة جيدة ننصحكم بالشركة الرائدة في هذا المجال والتي توفر خدمات جيدة بأثمنة مميزة وهي شركة NAMECHEAP.COM   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى