تعرف على الفرق بين القرص الصلب HDD و SSD

الكثير منا يسمع عن الأقراص الصلبة، لكنه لا يميز بينها اكانت HDD  ام SSD  ولا يعرف حتى مميزات كل نوع وعيوبه، لذا في هذا الموضوع سنتعرف إن شاء الله على كل ما يتعلق بهّه الأقراص الصلبة.

HDD  :

أولا الـ HARD DISK DRIVE أوHDD  هو ببساطة وحدة تخزين للبيانات، وسمي بهذا الإسم لاحتوائه على أقراص صلبة غالبا ما تكون مصنوعة من الزجاج ليتم بعدها تغطيتها بعدة طباقات أخرى آخرها طبقة حديدية ممغنطة و طبقة واقية، وتقوم هذه الأقراص بالدوران بسرعة محددة مسبقا تصل الى 7200 دورة في الدقيقة.

وتتم عملية تخزين البيانات عن طريق رأس القراءة الذي يتم تحريكه عن طريق محرك، ويقوم بالكتابة على سطح القرص  بأكواد البينير 0 و 1 مغيرا بذلك المجال المغناطيسي المحلي للقرص بواسطة تيار كهربائي. أما في عملية القراءة فهي عملية عكسية للتخزين، فالمجال المغناطيسي الموجود على سطح القرص هو الذي يقوم بتوجيه تيار كربائي نحو رأس القراءة والذي يفك تشفير أكواد البينير للبيانات الموجودة على القرص.

SSD :

الـ SLID STATE DRIVE أو SSD هو أيضا وحدة تخزين للبيانات، وهي لا تعتمد على أجزاء ميكانيكية ولا أقراص دورانية، بل يتم حفظ البيانات عن طريق مجموعة ذواكر NAND الممكونة من ترانزستورات من نوع MOS،  يحتوي هذا النوع من الترانزستور على بوابة تحكم وبوابة عائمة. يؤدي تطبيق الجهد مباشرة على بوابة التحكم إلى محاصرة الإلكترون على البوابة العائمة. هذا هو مبدأ كتابة البيانات، كما أن كل ترانزستور يقوم بتخزين بايت byte واحد  من البيانات، ويشار أيضا الى هذا باسم ذاكرة فلاش Flash memory.

وتشير التقديرات الى أن كل ترانزستور يمكنه تحمل أكثر من 100000 إعادة كتابة ، مما يمنحها عمرًا أطول بكثير من محرك الأقراص التقليدي.

السرعة :

بما أن الأقراص التقليدية تحتوي على أجزاء ميكانيكية متحركة، فإن العديد من هذه الأجزاء تكون في وضع غيرسليم. كما تؤثر سرعة دوران القرص بشكل مباشر على متوسط ​​سرعة القراءة والكتابة. أما بالنسبة للـ SSD فهو معفي تماما من كل هذه المشاكل الميكانيكية، وبالتالي فهو أسرع بخمس مرات تقريبًا.

السعة :

في هذه اللحظة لا يزال محرك الأقراص الثابتة هو المهيمن من ناحية السعة. لكن الأمر مجرد مسألة وقت فقط حتى يتمكن الـ SSD من اللحاق به. أما تجاوزه فهو أمر مفروغ منه، كما أن الـ SSD يتفوق من ناحية الضمان عن الأحجام الكبيرة.

الطاقة :

بالنسبة لاستهلاك الطاقة، من الواضح أن متوسط ​​الاستهلاك يعطي تميزا للـ SSD على الرغم من أن الاختلاف ليس واضحًا جدًا بالنسبة لحجم 1 تيرابايت أثناء مهام القراءة والكتابة. ومع ذلك ، يصبح أكثر وضوحًا للأحجام الأكبر من 2 تيرابايت فما فوق. لذلك فإن الـ SSD هو الخيار المنطقي عند النظر في كفاءة الطاقة.

التكلفة :

تظل التكلفة هي النقطة الرئيسية لصالح محرك الأقراص الثابتة ، والتي لا تزال مرتفعة نسبيًا بالنسبة لمحركات الأقراص ذات الحالة الثابتة. بالنسبة لمحرك أقراص واحد 1 تيرابايت ، يكون الفرق كبيرًا. وينطبق الشيء نفسه على الأحجام الأكبر. في الأحجام الأصغر (250 جيجابايت و 500 جيجابايت) يكون الفرق أقل بكثير.

العيوب :

أما في خانة العيوب، فيبقى أكبر العيوب بالنسبة للـ HDD  هو البنية الميكانيكية التي تعطيه طابع الهشاشة، فمع كل صدمة بسيطة يتم فقدان بياناتك او لا قدر الله فقدان القرص بأكمله، أما بالنسبة للـ SSD  فمشكلته تكمن فقط في ثمنه الباهظ فقط.

في الختام، يبدو أن كل شيء واضح جدا فالـ SSD   يتفوق بجدارة على الأقراص الصلبة التقليدية. وما يمكن أن نلاحظه هو أن أكتساح الـ SSD  ربما يعجل برحيل الـ HDD  عن الاسواق لأن أغلب الذين يوذون إضفاء طابع السرعة على أجهزتهم القديمة يقومون فقط بتغيير الـ HDD  بقرص SSD  مما يمكنهم من استعمال أجهزتم القديمة بسلاسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى