تعرف على نظام التشغيل لينكس، مميزاته واستخداماته…

ماهو لينكس:

لينكس ببساطة تامة نظام تشغيل كسائر الأنظمة الأخرى كالويندوز والأوإس، يتم تثبيته على الحواسيب وعلى عدة أجهزة أخرى. يمتلك هذا النظام واجهة رسوميات جيدة وليس فقط عبارة عن شاشة سوداء مليئة بالأكواد كما يعتقد الكثيرون،إلا أن ما يميز لينكس عن باقي الأنظمة الأخرى أنه نظام مفتوح ومجاني، وهذا يعني أن النظام يتم تطويره بشكل تعاوني ولا توجد شركة واحدة مسؤولة عن تطوير ودعم اللينكس. بل تتم البرمجة والدعم من طرف عدة مطورين من عدة شركات مساهمة في الحصة الإقتصادية للينكس، كما يتم تقاسم تكاليف البحث والتطوير. ولهذا التوزيع في المهام أثر إيجابي في خلق بيئة تطويرية كبيرة وفعّالة والكثير من الابتكارات البرمجية الغير معلنة.

فيما يستخدم لينكس :

العديد منا يتسائل هل استخدم لينكس يوما ما ؟ نعم عزيزي القارئ، لقد استعملت لينكس مسبقا وأنت لا تدري ، فما يجهله الكثيرون هو أن نظام لينكس لا يقتصر فقط على الحواسيب المحمولة والمكتبية بل عزيزي القارئ يتجاوزه الى عدة أجهزة أخرى فمثلا نظام الأندرويد الذي يستخدم من طرف جل الهواتف النقالة مبني على نواة لينكس وكذلك أيضا مع أنظمة السيارات والمسجلات الرقمية كالديفيدي وكذا العديد من أجهزة التلفاز الى غير ذلك من الأجهزة المبنية على نظام لينكس.

مميزات لينكس :

الأمان : بما أن نظام التشغيل لينكس مفتوح، هذا يعني أن أي شخص يمكنه أن يحصل على الشفرة المصدرية لهذا النظام وبسبب بنيته التحتية الفريدة من نوعها فإن لينكس يتمتع بمستوى حماية عال مقارنة بميكروسوفت ويندوز وغيرها. كما أن جل الشركات العملاقة كغوغل وفايسبوك تستخدم نظام لينكس على سيرفراتها نظرا لكونه أكثر أمانا وملائمة بالإضافة الى العديد من المميزات الأخرى.

السرعة : اذا كنت عزيزي القارئ من مستعملي ميكروسوفت ويندوز فلابد أنك عانيت مرارا وتكرارا من مشاكل البطء والتوقفات التي تصيبك في بعض الأحيان بالإحباط، فمع نظام التشغيل لينكس لست مجبرا على فرمتة جهازك في كل مرة، فالتوزيعات التي يقدمها هذا النظام تتسم بالسرعة والكفاءة العالية إضافة الى المرونة في آدائها، و وإذا كنت تملك جهازا بمواصفات متوسطة فلك عزيزي القارئ أن تودع مشاكل البطء مع هذا النظام.

المجانية : أهم مميزات لينكس أنه مجاني ولا تحتاج الى دفع أي سنت مقابل النظام، وحتى التطبيقات لا تحتاج مطلقا الى الكراك أو ما شابه لكسر حمايته فأغلبها مجانية .

التخصيص : على عكس الأنظمة الأخرى التى تجبرك على العمل على شكل نظامها ولا يمكنك تغيره إلا أن لينكس بفضل توزيعاته المتنوعة وكذا الكم الهائل من الواجهات، يمكنك تخصيص شكل النظام كما تشاء.

نظرة حول البرامج :

من المعلوم أن برامج وتطبيقات ميكروسوفت ويندوز لا تعمل على نظام لينكس فصيغة exe  غير مدعومة هناك، ولكن هناك بدائل لأهم البرامج، فعلى سبيل المثال برنامج libreoffice هو بديل لمايكروسوفت أوفيس. كما أن هناك عدة شركات توفر إصدارات من برامجها خاصة بلينكس كفايرفوكس و كروم و vlc  وغيرها. ولا ننسى أنه بإمكانك تشغيل أغلب برامج الويندوز التي لا تجد لها حلا بواسطة برنامج اسمه wine  ، والذي يقوم بتسطيب برامج ذات الصيغة exe الخاصة بويندوز على اللينكس بكل سلاسة .

توزيعات لينكس :

يأتي نظام التشغيل لينكس على العديد من التوزيعات المختلفة حسب أشكالها و أهداف استخدامها، فمثلا إذا كنت مبتدأ في اللينكس ننصحط باستعمال توزيعة Linux Mint  أو Ubuntu أما إذا كان مستواك مع اللينكس متوسطا فهنا يمكنك استخدام توزيعة Fedora  أو Manjaro .

وهذه قائمة لأشهر التوزيعات في نظام التشغيل لينكس:

– توزيعة LINUX MINT

– توزيعة MANJARO

– توزيعة DEBIAN

– توزيعة UBUNTU

– توزيعة FEDORA

– توزيعة ELEMENTARY OS

– توزيعة OPENSUSE 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى